سر التدخل العسكري الاماراتي في ليبيا

سر التدخل العسكري الاماراتي في ليبيا

بقلم : جعفر الشيخ |

قبل أسبوعين كشفت صحيفة نيويورك تايمز عن أن مصر والامارات العربية نفذتا مجموعة من الطلعات الجوية السرية في ليبيا لقصف التحالف الإسلامي (الاخواني) في طرابلس, المدعوم من قبل قطر وتركيا (واميركا من وراء الستار), ولصالح تحالف حفتر وفجر ليبيا والقوى الليبرالية المتحالفة معهم. لم تفلح الهجمات في تحقيق أهدافها ووقعت طرابلس تحت سيطرة التحالف الإسلامي, الذي أصبح الان يسيطر على 90% من أراضي ليبيا.

ربما يكون تدخل مصر مفهوما, فهي الان تحارب النفوذ الاخواني المدعوم من تركيا وقطر بشكل صريح, ولكن الغامض في الموضوع كان تدخل الامارات العربية بهذه الطريقة, وهي دولة كانت دائما تحاول لعب دور الحكيم الدبلوماسي وتتجنب الانخراط في صراعات إقليمية عربية وبالطبع أي تدخل عسكري فيها.

يعود السبب لخوف الامارات العربية من نية التحالف الإسلامي لإنشاء منطقة حرة على الشاطئ الليبي, وهذه إن تحققت فستصبح (بحكم موقعها المشرف على أوروبا والمحاذي لاربعة دول أوروبية رئيسية) منافسا رئيسيا لدبي قد يتسبب بنقل شركات عالمية كثيرة لمقارها الشرق أوسطية من دبي للمنطقة الجديدة في ليبيا. وقد وقفت الامارات الموقف ذاته من اخوان مصر لانهم كانوا على وشك انشاء منطقة حرة في مدينة السويس برعاية قطرية أيضا.

نفهم الان دوافع الجميع, سواء الاخوان المسلمون وحلفاؤهم, أو خصومهم, وهي دوافع لا علاقة لها بالدين من قريب او بعيد…وانما “البيزنس”! (455)

email

مقالات ذات صلة