الناصرية : وزارة الثقافة توافق على مشروع “ذي قار عاصمة الثقافة العراقية”

مدينة الناصرية
اعلنت محافظة ذي قار اليوم الخميس عن موافقة وزارة الثقافة بصورة رسميه على مشروع ذي قار عاصمة الثقافة العراقية لعام 2014 ، وبينت ان الوزارة خصصت 150 مليون دينار للفعاليات الثقافية وسبعة مليارات و500 مليون لانشاء خمس قصور ثقافية في عموم المحافظة.

وقال رئيس لجنة الثقافة واﻻعلام في مجلس محافظة ذي قار حسن علي الوائلي لوكالة عين العراق نيوز ان ” وزارة الثقافة ومن خلال اجتماع رسمي مع وفد من الحكومة المحلية في ذي قار اعلنت موافقتها الرسمية على مشروع ( ذي قار عاصمة الثقافة العراقية 2014 )”.

واضاف الوائلي ان ” الاجتماع اسفر عن عدة مقررات من بينها تشكيل لجنة عليا للاعداد للمهرجان يراسها وزير الثقافة او من ينوب عنه وعضوية محافظ ذي قار ورئيس لجنة الثقافة والاعلام في مجلس المحافظة ومعاون المحافظة اضافة الى رؤساء جامعتي سومر وذي قار واﻻتحادات والنقابات التي تُعنى بالادب والثقافه والفنون “.

لافتا الى ان وزارة الثقافة رصدت 150 مليون دينار لتمويل الفعاليات الثقافية وسبعة مليارات و500 مليون دينار لانشاء خمس قصور ثقافية في عموم المحافظة.

مبينا ان فعاليات مشروع ذي قار عاصمة الثقافة العراقية تتضمن اقامة مهرجانات ثقافية وادبية وفولكلورية ومعارض فنية وجلسات نقدية وطباعة اكثر من 50 كتاب .

منوها الى ان جميع المحافظات العراقية ستشارك في الفعاليات التي من المقرر ان تنطلق في الاول من ايلول القادم .

وكان محافظ ذي قار يحيى الناصري، أعلن مطلع نيسان المنصرم، عن موافقة وزارة الثقافة المبدئية على أن تكون المحافظة عاصمة الثقافة العراقية لعام 2014 الحالي، مؤكداً أن اللجان المختصة ستباشر عملها لتهيئة المستلزمات اللازمة.

يذكر أن وزارة الثقافة أعادت العمل بمشروع اختيار محافظة عراقية لجعلها عاصمة للثقافة سنوياً، وقد وقع الاختيار هذا العام على ذي قار، بعد أن سبقتها إليه البصرة عام 2009، وكركوك عام 2010 الماضيين. (395)

email

مقالات ذات صلة